منتديات السلط
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البحث عن شخص بالسلط
2011-03-31, 6:22 am من طرف الصمت

» ياهيك الرجال يا اما بلاش
2010-08-20, 10:21 pm من طرف حسون الرمامنة

» الالوان
2010-08-19, 9:49 pm من طرف الربابعة

» عشائر السلط من هي ؟
2010-08-19, 9:43 pm من طرف الربابعة

» حكمة اليوم^.^
2010-06-10, 5:55 pm من طرف وجدي قرعومة

» سجل حضورك اليومي
2010-05-12, 5:08 am من طرف وجدي قرعومة

» نعم للحب
2010-05-02, 5:19 pm من طرف بثينه

» حكمة اليوم.,.,
2010-04-24, 12:00 am من طرف le bleu ciel

» العالم يطفى الانوار اليوم من اجل الوعي البيئي
2010-04-12, 2:15 pm من طرف le bleu ciel

التبادل الاعلاني
pubarab
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



عشائر السلط

اذهب الى الأسفل

default عشائر السلط

مُساهمة من طرف وجدي قرعومة في 2009-04-20, 3:54 pm

[b]اخواني الكرام هذه نبذة عن عشائر منطقة السلط في الاردن:

اولا – العشائر المسلمة :

1 – الجزازية
تنتسب هذه العشيرة الى قبيلة عنزة و ذكر ابن عبار في كتابه"اصدق الدلائل في انساب بني وائل" ان الجزازية الذين يقمون في بلاد السلط من بطن ولد علي من عنزة. يقلون ان الجد المؤسس لهذه العشيرة اسمه (النعسان) كان احد افراد حامية قلعة السلط منذ 200 سنة تقريبا. وقد سكن اولاده حوران قرابة 3 اعوام ثم نحوا الى قرية (الجزازة ) بجوار جرش شمالي الاردن ولهذا اطلق عليهم "الجزازية" ومنها رحلوا الى قرية الزعتري ثم الى السلط. ويقلون ايضا ان لهم ابناء عمومة في قرية كفر ديك. وتتفرع هذه العشيرة الى الفصائل التالية :
الداود , الساكت , اللامي.
كما ان تحالف مع هذه العشيرة الفرق التالية :
- الهزايمة (وواحدهم ابو هزيم) واصلهم من قرية زحر(من قضاء اربد) ولهم اقارب هناك يقال لهم ابو هزيم ايضا . وذكر ابن عبار ايضا بانهم على الاغلب من عنزة.
- النعيمات , وهي من افرع قبيلة النعيمات المنتشرة في بلاد الشام(وممبعها بني نعيم في منطقة الجولان), ولقد نزحوا من قرية الكته بعجلون ولهم اقارب فيها يقال لهم النعيمات ايضا.

2 – الحيارات
تنتسب هذه العشيرة الى جدها الاول (حيار بن مهنا الثاني بن عيسى بن مهنا الاول بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة الطائي). ويقصون الرواية التالية عن انفسهم ,
يقلون اسس هذه العشيرة 3 اخوة هاجروا الى السلط من قرية صمد وايدون من اعمال عجلون (شمال الاردن) قبل 150 سنة تقربا والتي هاجوروا اليها بالاصل من بادية حماة بسورية. ويوجد لهم اقارب في قريتي صمد وايدون يقال لهم فيها (الدلاوة).

3 – الحياصات
هذه العشيرة ليست من اصل عربي بل هي من اصل كردي , وهي من العشائر الكردية التي جائت مع الامير صلاح الدين الايوبي. ويقلون ان اصلهم من الخليل واطلق عليهم هذا الاسم لان جدهم المدعو "عيد" يترك طرف عمامته مدلى ولهذا دعي (بابي حياصه). هاجر عيد من الخليل منذ 250 سنة تقريبا. وسكن اولا في البقيع على بعد كليمتر او كيلومتران من السلط ثم نزح الى السلط.
وتنقسم هذه العشيرة الى الفصائل التالية : العلي , العنوز(وواحدهم ابو عنزة) , الفياض , العمر , ابو السمن.

4 – الدرادكة
يقال انهم قدموا من قرية زوبيا من اعمال عجلون منذ 200 سنة تقريبا

5 – القضاة
فرع من حمولة القضاة بقرية عين جنا من اعمال عجلون وخرجوا الى السلط منذ 150 سنة تقريبا. ولديهم حجة نسب موثقة بانهم ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب).

6 – السنادسة
حمولة صغيرة قدمت من جهات الخليل منذ 150 سنة تقريبا ويقال لواحدهم (ابو سندس). يقال انهم من اصل قيسي.

7 – آل مزيد(او دار مزيد)
حمولة صغيرة تنتسب الى عشيرة البطوش الكركية(وهي من اصل قيسي) ويقطن بعضهم الان في قرية وادي السير.

8 – النجداوي
تزعم هذه العشيرة ان اصلها من نجد ولهذا اطلق عليها اسم (النجداوي) . ويقصون الرواية التالية عن اصلهم. ويقلون"ان كان هنالك امراة قتل زوجها غدرا من قبل قبيلة مجاورة , فدعت شيوخ هذه القبيلة الى وليمة, فلبوا الدعوة على اساس الصلحة. ووبعد ماتناولوا طعامهم قتلت كل واحد منهم. ولكي عشيرتها تتفادى اقل قدر من الخسائر طلبت منها الرحيل. ولقد توجهت الى بلاد الاردن وكانت في هذه الاثناء حامل من زوجها. وصلت اولا الى منطقة البلقاء من ثم توجهت الى السلط ووضعت ابنها هناك واطلق على اعقابه بالنجداوي".
ويقلون ان (آل النجادات) في منطقة مادبا هم ابناء عموماتهم.

9 – الخريسات
مؤسس هذه العشيرة يقال له (مصلح ابو خريس) , قدم من الحجاز هو اخوه ونزلا في (وادي خريس) بعمان ولهذا سمى اعقابه بالخريسات. ثم نزح مصلح الى السلط وخرج اخوه الى اربد حيث يعرف اعقابه بالخريسات ايضا. يقول صاحب كتاب "عشائر شمالي الاردن لمحمود مهيدات" بان الخريسات تنتسب الى (بكر بن وائل من ربيعة).

10 – الدبابسة(الدباس)
اسس هذه العشيرة اخوان (عيسى وحمدان) واصل هذه العشيرة من الخليل من عشيرة الدبابسة التي تنزل في قرية (يطا) من قضاء الخليل قبل 200 سنة تقريبا وهم يدعون النسب الى جذام من العرب القحطانية. ينقسمو الى فرقتين وهما الدباس وجدهم عيسى والعزام وجدهم حمدان. كما ان هنالك عائلة انضمت اليها يقال لها (آل وهبه) واصلها من القدس.

11 – الرمامنة(ابو رمان)
جد هذه العشيرة اسمه (احمد) وهو ينتسب الى قبيلة بني صخر من عشيرة الدهامشة. وسبب التسمية هي بان احمد نزح الى قرية "رمون" من قضاء القدس , وبعد حين نزحوا اعقابه الى البلقاء تحديدا الى قرية "ام جوزة" من قضاء الخليل , ولقد اطلق عليهم ابناء تلك القرية اسم الرمامنة نسبة لقرية رمون.

12 – العربيات
تنتسب هذه العشيرة الى قبيلة عبده من شمر , ولقد نزحوا من شمالي الحجاز واستوطن جدهم "عواد" السلط منذ 250 سنة تقريبا.

13 – النسور
مؤسس هذه العشيرة يدعى خليل النسر قدم من الخليل منذ 250 سنة تقريبا.

14 – الحدايدة(الحديدي)
يدعون انهم ينتسبون الى الحسين بن علي , واول جد منهم قدم من الحجاز وقطن السلط منذ 150 هو السيد علاء الدين الحسيني.

15 – الحمامرة(الحموري)
هذه العشيرة هي فرع من آل الحموري القاطنيين بارض الخليل. ويقلومن انهم من حمير من عرب القحطانية. ولقد خرع منهم فرع الى اربد ويقال لهم الحموري ايضا.

16 – الزعبية(الزعبي)
تنتسب هذه العشيرة الى (عبد القادر الكيلاني) من نسل الحسن بن علي بن ابي طالب ولديهم وثائق تؤيد ذلك النسب الشريف وهو محفوظ في قرية دير البخيت بوادي العجم في قضاء قطنا.ويروون ان الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق ونزل في حلب ومنها نزح الى حما فطرابلس الشام . وبعد حين خرج بعض ابنائه الى قرية السهوة بحوران ثم هاجروا الى قرية اللطيم بالجولان ومنها الى ناحية الرمثا. وخرج منهم فرع الى السلط وايضا فرع الى ناحيط حيفا ويافا بفلسطين ويحملون نفس الاسم.

17 – العمايرة
اصل هذه العشيرة من قرية دورا من قضاء الخليل , ويقول يوسف العمرو العملة صاحب كتاب (انساب العشائر الفلسطينية) بانهم يرجعون بنسبهم الى بني عقيل بن عامر بن صعصاعة من بطون قيس عيلان. ولهم اقارب في كفر عوان من اعمال ناحية الكورة في جبل عجلون يعرفون بالعمايرة ايضا. وفي فلسطين يقال لهم (آل عمرو).

18 - العواملة
اصل هذه العشيرة من القسطل من اراضي الكرك , وسبب تسميتهم تعود ان جدهم احمد لقب "بالعامل" لانه اكمل عمله , اما اهل تلك المنطقة يقلون انهم جائوا من منطقة جبل عامل بفلسطين لذا لقب بهذا الاسم.
اما هم فيقلون انهم جائوا بالاصل الى القسطل من ديار حلب بسورياوانهم من نسل (الحمدانيين). وانه جدهم وعد باخذ الثار وفعل لذا لقب بالعامل. ولقد نزل جدهم القسطل من ثم نزح الى السلط ونزل في برج الخيار احد ابراج قلعة السلط. وانضم اليهم عائلة يقال لها (المصري) وهي من الذين تخلفوا من جيش ابراهيم باشا المصري في الاردن.

19 – الخليفات
اصلهم من عشيرة الحتاحته المخيمة في فلسطين , واول من قدم السلط منهم هو جدهم "خليف". وانضم اليهم فريق يقال لهم (العناسوة) واصلهم من عين سينا في فلسطين.

20 – القطيشات والفواعير
انحدرت عشيرة القطيشات والفواعير من ذرية محمد احمد الجعبري الرفاعي الحسيني , وهم من نسل الحسين بن علي بن ابي طالب وبيدهم مراسيم شريفة موثقة تايد هذا النسب الشريف. يقلون عن اصلهم الرواية التالي : يقلون ان نشب نزاعا بين محمد والد نصر الجد المؤسس لعشيرة القطيشات وبين امير قلعة القدس , فنزح محمد وابناؤه ومنهم نصر الى احدى قرى القدس الشريف , ثم قرروا العودة الى السلط فدخلوا سرا الى قلعة القدس و(قطشوا) فرس الامير تاركين رسالة يطلبون فيها البقاء في السلط ومن هنا جاء لقبهم "القطيشات" بسبب قطشهم فرس الامير. ولقد نزحوا من الخليل الى السلط في عام 1025 ه اي قبل حوالي 400 عام حيث تشكل من اعقاب ولده نصر عشيرة القطيشات ومن اعقاب اولاده فاعور وهيشان وعساف عشيرة الفواعير.

ومن عشائر السلط :
العبداللات , الحلايقة , الخرابشة , العبدلات , العواطلة , الفوارس , العيايشة.
avatar
وجدي قرعومة
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 664
العمر : 44
كيف تعرفت على الموقع : صديق
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: عشائر السلط

مُساهمة من طرف زهرة السلط في 2009-04-22, 1:03 am

موضوع قيم ورائع اخي ولكن انا زعلانة ما في اسم عيلتي
لالا هيك ما بصير

زهرة السلط
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 43
كيف تعرفت على الموقع : ياهو
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: عشائر السلط

مُساهمة من طرف المدير العام في 2009-04-22, 4:53 am

نعم فيه عائلات ناقصة
avatar
المدير العام
مجدي حياصات
مجدي حياصات

عدد الرسائل : 656
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

http://salt.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى