منتديات السلط
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البحث عن شخص بالسلط
2011-03-31, 6:22 am من طرف الصمت

» ياهيك الرجال يا اما بلاش
2010-08-20, 10:21 pm من طرف حسون الرمامنة

» الالوان
2010-08-19, 9:49 pm من طرف الربابعة

» عشائر السلط من هي ؟
2010-08-19, 9:43 pm من طرف الربابعة

» حكمة اليوم^.^
2010-06-10, 5:55 pm من طرف وجدي قرعومة

» سجل حضورك اليومي
2010-05-12, 5:08 am من طرف وجدي قرعومة

» نعم للحب
2010-05-02, 5:19 pm من طرف بثينه

» حكمة اليوم.,.,
2010-04-24, 12:00 am من طرف le bleu ciel

» العالم يطفى الانوار اليوم من اجل الوعي البيئي
2010-04-12, 2:15 pm من طرف le bleu ciel

التبادل الاعلاني
pubarab
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



تقنية جديدة تسمح بالتواصل الذهني بين الأفراد

اذهب الى الأسفل

default تقنية جديدة تسمح بالتواصل الذهني بين الأفراد

مُساهمة من طرف وجدي قرعومة في 2009-10-16, 4:42 pm


<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td width="50%"></TD>
<td align=right width="50%"></TD></TR></TABLE>


هل سبق وأن جال بخاطرك أن تتواصل فكريا ً يوما ً ما مع الغير من دون أن تنطق بكلمة واحدة ؟ وهل راودتك الرغبة من قبل في أن تتمكن من قراءة عقول الآخرين ؟ تساؤلات ربما راودتنا، وداعبت خيال الكثيرين منَّا، لكنها دوما ً وأبداً ما كانت تتعلق في الأذهان بنوعية أفلام الخيال العلمي نظرا ً للفوارق المنطقية والعقلانية التي كانت تفصل بينها وبين حظوظ تطبيقها من الناحية العملية. لكن في ظل تدفق الكم غير المسبوق من الدراسات البحثية والتجارب المختبرية، كان من الطبيعي أن تزول مثل هذه الفوارق، ولو بصورة مبدئية على أقل تقدير، خاصة ً بعد التقنية الجديدة المعلن عنها.
أعلن باحثون إنكليز عن تمكنهم من تطوير نظام جديد يسمح بإتمام عملية الاتصال من دماغ لآخر! والتقنية الجديدة جاءت لتفتح آفاق جديدة على أصعدة شتى، بعد أن أماط الباحثون اللثام عن أن هذا النظام الجديد يسمح بإرسال رسائل كوَّنتها إشارات مخ أحد الأفراد عبر وصلة إنترنت إلى مخ شخص آخر يبعد بمسافة تقدر بعدة أميال. وهنا، يقول كريستوفر جيمس، الذي عمل مع زملائه في جامعة ساوثهامبتون، إن تجاربه المتعلقة بتلك التقنية كانت مجرد " خطوات أوليّة" تجاه التقنيات التي ستسمح للأشخاص بإرسال الأفكار، والكلمات، والصورة بشكل مباشر وفوري إلى داخل عقول الآخرين.
وتابع دكتور جيمس في هذا الإطار حديثه بالقول :" قد تكون تلك التقنية مفيدة لهؤلاء الأشخاص المنغلقين بداخل أنفسهم، ولا يتحدثون، أو حتى تطرف لهم طرفة عين". في الوقت الذي رحب فيه آخرون بالفكرة على اعتبار أنها تمثل طفرة مستقبلية في مجال الإنترنت، حيث يمكن الارتكاز عليها كوسيلة جديدة للاتصال دون الحاجة للوحات المفاتيح، أو التليفونات، أو حتى الأفواه. هذا وقد اعترف دكتور جيمس بأنهم لازالوا بعيدين بشكل كبير عن هذا المستقبل الذي يمزج ما بين عمق التفكير وصمت الحديث. لافتا ً في ذات السياق إلى أن ما يمكن إرساله الآن بين الأدمغة البشرية هي سلسلة فقط من الأرقام الثنائية ( تسلسل من الأصفار والأرقام الأحادية).
وفي الكشف الجديد، استعان الباحثون بتقنية "التفاعل الحاسوبي للدماغ" التي تسمح للحواسيب بتحليل إشارات المخ. ويشير دكتور جيمس إلى أن ابتكاره الجديد يعني بنقل تلك الإشارات إلى شخص آخر عبر شبكة الإنترنت. وأثناء عملية النقل، تم توصيل أقطاب كهربية لشخصين بغية قياس مستوى النشاط في مناطق معينة بالمخ. ويقوم الشخص الأول بتوليد سلسلة من الأصفار والأرقام الأحادية، متخيلا ً تحرك ذراعهم الأيسر للصفر، والأيمن للواحد. ويقوم حاسوب الشخص الأول بالتعرف على الأفكار الثنائية وترسلها عبر الإنترنت لحاسوب الشخص الثاني. ثم تومض لمبة بترددين مختلفين للواحد وللصفر. ويتم تحليل إشارات مخ الشخص الثاني بعد الإحداق بتلك اللمبة ويتم انتقاء رقم التسلسل بواسطة أحد أجهزة الكمبيوتر. وتستغرق العملية ثلاثين ثانية تقريبا ً لإرسال أربعة أرقام بتلك الطريقة. وهنا، أكد دكتور جيمس على أن المرحلة المقبلة ستتركز على جعل النظام أكثر سهولة وبساطة.
وأشار في النهاية إلى أن بحثه الجديد أثبت أنه سيكون من الممكن في نهاية المطاف إنشاء نظام يسمح للأشخاص بإرسال رسائل عبر أفكارهم فحسب. وهي العملية التي قد تتطلب تثبيت أقطاب كهربية بداخل الجمجمة أو حتى زرعها في المخ. وهنا، يكشف دكتور جيمس عن أن خطوة مثل هذه من الممكن أن تفجر جدلا ً بشأن العديد من المشكلات الأخلاقية. ويتابع موضحا ً :" إلى أي مدى يمكنك أن تغوص بداخل دماغ شخص ما ؟ وما هي العواقب طويلة الأمد ؟ كل هذا ممكن من الناحية المبدئية، لكن هناك الكثير من الموضوعات التي تحتاج للتفكير بها أولا ً ". وهو الأمر الذي قلل من شأنه دكتور إيان بيرسون، اختصاصي المستقبليات الذي يتتبع اتجاهات في مجال الحوسبة والاتصالات المتقدمة، بقوله :" في غضون ثلاثين عاما ً من الآن، سيجول بفكرك رسالة ثم ستجدها ظاهرة ً على هاتف زوجتك الجوال. أما أن يظهر هذا الخاطر في عقل شخص آخر، فذلك هو الشيء الذي لن يكون سهلا ً
avatar
وجدي قرعومة
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 664
العمر : 44
كيف تعرفت على الموقع : صديق
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تقنية جديدة تسمح بالتواصل الذهني بين الأفراد

مُساهمة من طرف le bleu ciel في 2009-10-16, 6:31 pm

يعطيك العافيه ع المواضيع كلها


_________________
there are two eternities that can really break you dwon .. yestrday and tomorrow .. one is gone and the other dosen`t exist .. so live today
avatar
le bleu ciel
مشرفه
مشرفه

عدد الرسائل : 1491
العمر : 28
كيف تعرفت على الموقع : منتديات اخرى
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى